الرئيسيةبوابةالتسجيلدخولالألعاب

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 هل قدمت كشف الحساب قبل نهاية العام؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Bo $hhaab

avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: هل قدمت كشف الحساب قبل نهاية العام؟؟   الإثنين يوليو 06, 2009 7:09 am

هل قدمت كشف الحساب قبل نهاية العام؟؟


تمضي الأعمار بسرعة، وتتقلب الأحوال وتتغير، وتنتهي الآجال ولاتعود، والإنسان الغافل لا يتوقف مع نفسه ولا يحاسبها، تضطرب أحواله، وتجف دموعه،ويقسو قلبه، وتمضي أيامه بدون عبر أو عظات، أو بدون وقفات أو مراجعات، أما العبدالمسلم يعتبر بمضي السنين، وتقدم العمر، ويجعل ذلك مصدرا للعظة والاعتبار، يبين ذلكقولُ الحسن البصري رحمه الله: "يا ابن آدم، إنما أنت أيام، فإذا ذهب يوم ذهببعضك".

فما أحوج المسلم لوقفة لمراجعة الذات،ومحاسبة النفس، بالوقوف منها موقف التاجر اللبيب الذي يحدد لنفسه زمنًا معلومًا،ينظر فيه إلى ربحه وخسارته، يبحث عن الأسباب، يتأمل في الخطأ والصواب.
فالمحاسبة توقف المرء على مواطن النقص، ومواضع الخلل، فإذا صدق فيالعزم، وخلصت النية، واستبان الطريق، وصدَّق ذلك كلَّه العمل، جاء عون الله بمدد لاينفد، فأورث حسن العاقبة، وتبدلَ الحال، وبلغ المراد. ولذا كانت العناية بهذهالمراجعة والحرص على هذه المحاسبة دأبَ أولي العقول و النهى، وديدن المتيقظين، ونهجالراشدين، وسبيل المؤمنين، لا يشغلهم عنها لهوُ الحياة، وزخرفها وزينتها، فلايقطعون أشواط الحياة بدون توقف أو محاسبة؛ وذلك للوصول إلى التغيير المنشود:" إِنَّاللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ " الرعد 11.

فالمحاسبة فيها سعيٌ حثيث للوصول إلى تصحيحالمسار، وتقويم المعِوج، لتذليل الطريق أمام التمسك بالاستقامة والعمل على ملازمةالتقوى، والحرص على الثبات حتى الممات.
ولا يقوم بذلك إلا من نجح فيإصلاح نفسه أولا ثم الآخرين كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:" ابدأبنفسك فتصدق عليها فإن فضل شيء فلأهلك فإن فضل عن أهلك شيء فلذي قرابتك فإن فضل عنذي قرابتك شيء فهكذا وهكذا يقول فبين يديك وعن يمينك وعن شمالك). " رواه الإماممسلم.

يقول الله تعالى: (يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْاتَّقُواْ اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُواْ اللَّهَإِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ، وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ نَسُواْاللَّهَ فَأَنسَـاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُولَـئِكَ هُمُالْفاسِقُونَ، لاَ يَسْتَوِىأَصْحَـابُ النَّارِ وَأَصْحَـابُ الْجَنَّةِ أَصْحَـابُ الْجَنَّةِ هُمُالْفَائِزُونَ) الحشر:18 ـ 20. فإذا كان العبد مسؤولاً ومحاسبـًا على كل شيء حتىعلى سمعه وبصره وقلبه كما قال تعالى: (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَكُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً)(الإسراء/36) فهو حقيق أن يحاسب نفسه قبلأن يناقش الحساب، عن أبي برزة الأسلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لاتزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه وعن علمه فيم فعل وعن مالهمن أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيم أبلاه" رواه الترمذي وقال حديث حسنصحيح.قال تعالى: {يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمبِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيد} [المجادلة:6]. وقال تعالى: {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍمُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُأَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ}[ آل عمران:30]. وقال تعالى:{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِالْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْخَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} [الأنبياء:47].

إنالنعم التي يتقلب الناس فيها، والصوارف التي تحيط بهم تجعلهم ينسون الحساب، ويغفلونعن ذكر يوم المعاد، {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍمَّعْرِضُونَ مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّااسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ} [الأنبياء:1،2]. فلنذكر قول الله تعالى: (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِوَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةًوَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَايَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا) الكهف 49

كيفية علاج النفسبالمحاسبة: إن علاج استيلاء النفس الأمارة على قلب المؤمن يكون بمحاسبتهاومخالفتها، والنتصار عليها ومجاهدتها، فعن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه قال: " حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزنوا، فإن أهون عليكم فيالحساب غدًا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض الأكبر يومئذٍ تعرضون لا تخفىمنكم خافية "(رواه الترمذي). وقال الحسن: " المؤمن قوام على نفسه يحاسب نفسهلله، وإنما خف الحساب يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من غير محاسبة ".

قال مالك بن دينار: " رحم الله عبدًا قاللنفسه: ألست صاحبة كذا؟!، ألست صاحبة كذا؟! ثم زمها، ثم خطمها، ثم ألزمها كتاب اللهعز وجل، فكان لها قائدًا ". فحق على الحازم المؤمن بالله واليوم الآخر ألا يغفل عنمحاسبة نفسه والتضييق عليها في حركاتها وسكناتها وخطراتها،

قال الله تعالى: (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً وَمَا عَمِلَتْمِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً )(آلعمران/30).ومحاسبة النفس نوعان: نوع قبل العمل، ونوع بعده: أما النوع الأول: فهو أن يقف عند أول همه وإرادته ولا يبادر بالعمل حتى يتبين له رجحانه على تركه. قال الحسن - رحمه الله -: " رحم الله عبدًا وقف عند همه، فإن كان لله أمضاه، وإنكان لغيره تأخر ".

وأما النوع الثاني: فمحاسبة النفس بعد العمل وهو ثلاثة أنواع: أحدها: محاسبتها على طاعة قصرت فيها منحق الله تعالى فلم توقعها على الوجه الذي ينبغي، الثاني: أن يحاسب نفسه على كل عملكان تركه خيرًا له من فعله. الثالث: أن يحاسب نفسه على أمر مباحٍ لِمَ فعله؟ وهلأراد به الله والدار الآخرة؟ فيكون رابحـًا، أو أراد به الدنيا وعاجلها فيخسر ذلكالربح ويفوته الظفر به. وإذا أهمل العبد نفسه وترك محاسبتها واسترسل مع رغباته فإنهذا يؤوي به إلى الهلاك، وهذه حال أهل الغرور يغمض عينيه عن العواقب ويتكل علىالعفو، فيهمل محاسبة نفسه والنظر في العاقبة، وإذا فعل ذلك سهل عليه مواقعة الذنوبوأنسَ بها وعسر عليه فطامها، ولو تدارك أمره أو حضره رشده لعلم أن الحمية أسهل منالفطام وترك المألوف والمعتاد.

وجماع ذلك: أن يحاسب نفسه أولاً على الفرائض،فإن تذكر نقصـًا تداركه إما بقضاء أو إصلاح، ثم يحاسبها على المناهي فإن عرف أنهارتكب منها شيئـًا تداركه بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية كما في الحديثالصحيح: (وأتبع السيئة الحسنة تمحها)، ثم يحاسب نفسه على الغفلة، فإن كان قد غفلعما خلق له تداركه بالذكر والإقبال على الله تعالى، ثم يحاسبها بما تكلم به أو مشتهرجلاه أو بطشت يداه أو سمعته أذناه ماذا أرادت بهذا؟ وَلِمَ فَعلته وعلى أي وجهفعلته.. قال الله تعالى: (فَو َرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّاكَانُوا يَعْمَلُونَ) (الحجر92، 93). وقال تعالى: (فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَأُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ * فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْبِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ)(الأعراف/6، 7).
وقال تعالى: (لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ )(الأحزاب/Cool. فإذا سئل الصادقونوحوسبوا على صدقهم فما الظن بالكاذبين. وقال تعالى: (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّيَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ)(التكاثر/Cool.قال الإمام الطبري رحمه الله -: يقول اللهتعالى ثم ليسألنكم الله عز وجل عن النعيم الذي كنتم فيه في الدنيا: ماذا عملتم فيه؟ومن أين وصلتم إليه؟ وفيم أصبتموه؟ وماذا عملتم به؟ وقال قتادة: إن الله سائل كلعبد عمَّا استودعه من نعمه وحقه.











...... محاسبة النفس


أحسن أوقاتها :
1..عند النـوم
2..أن يكون وحده
وعلى العبد أن يصدق في محاسبتهولايلتمس الأعـذارحتى لايتمادى في المعاصي ولانسوف نتوب مباشرة من كل ذنب وخطيئة
ومن ثـمـار محاسبة النفسوفوائدهــا :
1.. معرفة الأخــــطاء،ومكامن التقصـير ..
2..تزيـدالعبد همةً ونشاطـاً ..
3..الاقتداء بالسلف الصالح..
4..الشعور بالراحةالنفسية عند معرفة الخطأ ثم الإقــلاع عنه..
5..تنبيه إخوانه إلى مافطن له وغابعنهم من الخطأ و التقصير,
,,,,, وخاصة تلك الأخطاء التي تكون مشتركة بينهم



الموضوع منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمراء جاذبية

avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 01/07/2009

مُساهمةموضوع: محاسبه الانسان نفسه   الإثنين يوليو 06, 2009 5:26 pm

السلام اخوي
والله موضوعك مره حلو وصحيح الانسان لازم يحاسب نفسه قبل لايجي يومه
ويعطيك الف ومليون عافيه I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bo $hhaab

avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: هل قدمت كشف الحساب قبل نهاية العام؟؟   الثلاثاء يوليو 07, 2009 2:09 am

الله يعافيج اختي سمووره
و مشكوره على المرور

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل قدمت كشف الحساب قبل نهاية العام؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سماء :: منتديات السماء :: عام :: إسلاميات-
انتقل الى: